ادارة كوم
حمادة التعليمية
مكتب التربية الاجتماعية
مدرسة
الارشاد التجريبية للغات
برنامج ( معلومات تهمك )
الحلقة الاولى
فضل شهر شعبان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .******************************
وها قد مضى أيها
الأحبة شهر رجب، ودخل شعبان، وفاز من فاز بالتقرب والاستعداد في رجب لرمضان، ودخل
وانتهى شعبان والناس عنه غافلة.
ولنا مع هذا الشهر المبارك وقفات
ننظر فيها حال رسول الله صلى الله عليه وسلم وحال سلف الأمة، الذين أمرنا
بالاقتداء بهم، مع ذكر بعض فضائله وأحكامه.
:
عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال قلت يا رسول الله: لم أرك تصوم من شهر من
الشهور ما تصوم من شعبان؟ قال : ((ذاك شهر تغفل الناس فيه عنه، بين رجب ورمضان،
وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، وأحب أن يرفع عملي وأنا صائم)) [رواه النسائي]. ولشدة
معاهدته صلى الله عليه وسلم للصيام في شعبان، قال بعض أهل العلم: إن صيام شعبان أفضل
من سائر الشهور، وإن كان قد ورد النص أن شهر الله المحرم هو أفضل الصيام بعد رمضان .
فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم: ((أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم، وأفضل الصلاة
بعد الفريضة صلاة الليل)) [رواه
مسلم]. وذكر أهل العلم حكما في تفضيل التطوع بالصيام في شعبان على غيره من
الشهور: منها: أن أفضل التطوع ما كان قريبا من رمضان قبله وبعده، وذلك يلتحق بصيام
رمضان، لقربه منه، وتكون منزلته من الصيام بمنزلة السنن الرواتب مع الفرائض قبلها
وبعدها، فيلتحق بالفرائض في الفضل، وهي تكملة لنقص الفرائض، قال أبو بكر البلخي: شهر رجب شهر
الزرع، وشهر شعبان شهر سقي الزرع، وشهر رمضان شهر حصاد الزرع، وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه
وسلم قال: ((يطلع الله إلى جميع خلقه ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا
لمشرك أو مشاحن)) [رواه
الطبراني وابن حبان وهو حديث صحيح]. (1)
ولنا مع هذا
الحديث الذي يتعلق بالنصف من شعبان أربع وقفات مهمة:************
الأولى : يا عبد الله,فى ليلة النصف من شعبان ينظر الله لكل عباده
ويغفر لكثير منهم إلا المشرك فانظر الى نفسك فتفقد باطنها، فلعلك أن تكون مبتلى
بشيء من هذه الشركيات المنتشرة في الأمة،( لا سمح الله ) . ************************************
الوقفة الثانية: خطورة الشحناء والبغضاء بين الناس، وأن الله
لا يغفر للمتشاحنين، والشحناء هي: حقد المسلم على أخيه المسلم بغضا له لهوى في
نفسه، لا لغرض شرعي ومندوحة دينية، فهذه تمنع المغفرة في أكثر أوقات المغفرة
والرحمة، كما في صحيح مسلم عن أبى هريرة رضي الله عنه مرفوعا: ((تفتح أبواب الجنة
يوم الاثنين والخميس، فيغفر لكل عبد لا يشرك بالله شيئا إلا رجلا كانت بينه وبين
أخيه شحناء فيقول: انظروا هذين حتى يصطلحا)). **************************************
الوقفة الثالثة: إحياء بعض الناس لليلة النصف من شعبان، وبعضهم يصليها في
جماعة ويحتفلون بأشياء وربما زينوا بيوتهم، وكل هذا من البدع المحدثة التي لم
يفعلها رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا صحبه ولا تابعوهم، وهم الحجة لمن أراد
سواء السبيل وما ثبت في هذه الليلة من فضل هو ما قدمناه من أنك يجب عليك أن تحقق
التوحيد الواجب، وتنأى بنفسك عن الشرك، وأن تصفح وتعفوا عمن بينك وبينه عداوة
وشحناء، أما إحداث البدع في هذه الليلة فإن أهلها هم أولى الناس بالبعد عن رحمة
الله، وأن ينظروا هم حتى يتوبوا من بدعتهم. **************************************
لوقفة الرابعة:
أن لا يصوم الإنسان بعد منتصف شعبان بنية استقبال رمضان وحتى يحتاط لشهر رمضان
بزعمه فإن هذا من التنطع والغلو في الدين قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إذا
انتصف شعبان فلا تصوموا حتى رمضان)) ولا يدخل في هذا أن يصوم الإنسان ما كان معتادا
له من صيام الاثنين والخميس مثلا، أو ثلاثة أيام من كل شهر، أو القضاء، أو النذر.
وما له تعلق بهذا أيضا، حرمة صيام يوم الشك قال عمار بن ياسر رضي الله عنه: من صام
اليوم الذي يشك فيه فقد عصى أبا القاسم. ويوم الشك (2) هو اليوم الذي يشك فيه هل هو من رمضان أو من
شعبان و هو يوم الثلاثين، فيحرم صومه بنية الاحتياط قال: صلى الله عليه وسلم: ((لا
تقدموا رمضان بيوم أو يومين إلا من كان يصوم صوما فليصمه)). الحمد
لله على إحسانه والشكر له سبحانه على توفيقه وامتنانه ، وأشهد أن لا إله إلا الله
وحده لا شريك له تعظيماً لشانه ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله الداعي إلى رضوانه
..
اللهم صلي وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه وإخوانه .. الاخصائى
الاجتماعى مدير
المدرسة أ/منى
محمد عبد الله أ/ عبد
الواحد ضحا